ناشطات جنوبيات يشاركن في حلقة نقاشية في بروكسل عن دور النساء في حفظ الأمن والسلام

Sorry, this entry is only available in Arabic. For the sake of viewer convenience, the content is shown below in the alternative language. You may click the link to switch the active language.

ناشطات جنوبيات يشاركن في حلقة نقاشية في بروكسل عن دور المرأة في حفظ الأمن والسلام

أقيم يوم الثلاثاء في العاصمة البلجيكية بروكسل حلقة نقاش تحدثت فيها الناشطة الجنوبية هند عميران عضو المجموعة الجنوبية المستقلة عن المراحل التاريخية لنضال المرأة الجنوبية وما تعرضت له من تهميش وإقصاء، وألقت في مداخلتها الضوء على العوامل والأسباب التي أدت إلى انحسار دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. 

ورفعت مطالب النساء في الجنوب فيما يتعلق بتطبيق القرار ١٣٢٥ “المرأة في الأمن والسلام” نحو تمكين النساء وتدربيهن وإشراكهن بفاعلية في بناء السلام. 

كما تقدمت الدكتورة سناء مبارك عضو الجمعية العمومية للمجلس الإنتقالي الجنوبي بمداخلة تحدثت فيها عن دور النساء في العملية السياسية من منظور تاريخي، مرورًا بمراحل الاستعمار وما بعده، وصولًا إلى الوضع الكارثي الذي آلت إليه مشاركة النساء في العملية السياسية في مرحلة ما بعد الوحدة، ثم تقدمتْ بشرح مفصل عن الدور الفاعل الذي لعبته النساء الجنوبيات في الحركة السلمية الجنوبية (الحراك الجنوبي)، ثم في حرب ٢٠١٥ وما بعدها. 

وتطرقت لحاجة المرأة الجنوبية للمساعدة في التأهيل لبناء القدرات وتطبيق كوتا الحد الأدنى لمشاركة المرأة السياسية. 

أخيرًا وليس آخرًا تحدثت الناشطة الجنوبية نادية حافظ عن تجربتهم في منتدى المرأة الجنوبية في المملكة المتحدة من حيث السعي نحو تمكين النساء من خلال رفع الأصوات المطالبة باستقلال الجنوب ونقل معاناة تلك التي ترزح تحت وطأة تبعات الحرب، كما وتحدثت عن أهمية العمل مع كفاءات الشتات الجنوبي من النساء اللاتي يمكن أن يقمن ببناء الجسور بين الداخل والمجتمع الدولي.

حضر النقاش مجموعة من ممثلي المنظمات الدولية والمهتمين، وقامت المشاركات بالرد على أسئلة الحاضرين وقدمن شروحات حول القضية الجنوبية وتطورات الوضع الراهن.

المصدر: عدن لنج

Recent Posts